الاثنين، 15 سبتمبر 2014


الانضباط المدرسي



خلق الله الإنسان وجعل حب العيش مع الآخرين والاجتماع بهم من أهم مقومات الحياة لديه, فهو مدني بطبعة وينشأ في الغالب في أسرة تحتويه وتلقنه مبادئها التي ترغب في نقلها لأبنائها, وهذه المبادئ منها مايعد آراء بشرية يعتريها الصواب والخطأ وقد يشوبها التقصير والهوى وفيها مخالفة للمنهج الرباني, ومنها ماهو من عند الله فهو أمر يلتزم به الجميع ويترتب عليه الثواب والعقاب بحسبه, وتعد المبادي والقيم من أهم ما ينشأ الفرد على احترامها والالتزام بها, والاجتماعات البشرية بشكل عام تضع القواعد التنظيمية وتفرضها على الجميع لكي يلتزمون بها وترتب بعض العقوبات في حالة عدم الالتزام بها, ومع وجود هذه النظم إلا أن الناس يختلفون في التقيد بها من حيث مصدر هذا التقيد فمنهم من يتقيد بهذه الأنظمة من دافع ذاتي يراقب نفسه بنفسه حتى مع اختفاء مصدر السلطة, ومنهم من لا ينضبط إلا بوجود مصدر السلطة وفي حالة غيابه يطلق لنفسه كامل الحرية في كسر القواعد وانتهاكها, وينسحب هذا الأمر حتى على الطلاب في المدارس, ومن خلال ما تقدم سوف نناقش مفهوم الانضباط, وأنواعه وسوف نركز على الانضباط الذاتي, ونخص بذلك الانضباط الذاتي للطلاب في المدارس.


تعليمات عامة للمحافظة على النظام بمدرستي:

  • ارتداء الزي المدرسي
  • الهدوء والنظام داخل وخارج الغرف الصفية
  • المواظبة على حضور الطابور الصباحي
  • اصطحاب الأدوات المدرسية اللازمة
  • الاستعداد و الالتزام بمواعيد بدء الدروس
  • الانتباه غي غرف الصف و الالتزام بتطبيق جميع التعليمات
  • الاهتمام ببيئة المدرسة ونظافتها وسلامة ممتلكاتها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق